النزه

سيريفوس فيها حوالي 80 كليومتر من الدروب والطرق والطرق الترابية. تلك الكيلومترات الثمانون تغطي كافة مسيرات النزهة المزودة بالإشارات في سيريفوس (Α, 1-6) وأيضا تلك الغير مزودة بالإشارات (7-10).
كل تلك المسيرات جميلة، كل منها بطريقة مختلفة وهي تكمل بعضها لتقدم صورة أصيلة عن سيريفوس. كما أنها مريحة للمشي إذا أن أكثر المسيرات في اتجاه واحد (منحدر)، سهلة ودروبها محددة مع إمكانية التزود بالماء.

المسيرات

مسيرة 1أ: ليفادي – بانو خورا

rail1a

 

الطول : 4.8 كلم
مدة النزهة : ساعات2
مدى الصعوبة : 1/5

كانت الحركة على الطريق من خورا إلى ليفادي كثيرة في السنين القديمة كما كان يعتبر طريق سفر بالنسبة للكثيرين في الماضي. أمضوا على دروب خورا وتزودوا بالقليل من الخيال والمحبة لهذا المكان وسوف تعيدوا في خيالكم الحياة إلى المنازل المهجورة مع قصصها التي لا تحصى وسوف تتمكنوا أيضا من سماع همسات وأصوات سكان تلك المنازل التي ما زالت مسكونة. تنشقوا رائحة الطعام الزكية من المنازل واصعدوا للحظات إلى القمة، إلى القلعة المهيمنة على عاصمة سيريفوس الجميلة. لكن الإطلالة على البحر سوف تجذبكم من جديد إلى الأسفل لتكملوا مشواركم نحو ليفادي. وأنتم على الطريق التفتوا إلى التفاصيل مثل أسماء الشوارع والكنائس الصغيرة التي تلتف حولها المنازل الناصعة البياض والإشارات كإشارة "رابطة عمال المحاجر وبنائي سيريفوس"، مبنى المدرسة الجميل، المتحف الفولكلوري والنبعين. سوف تكتشفوا الكثير على مساركم. احذروا أيضا من السيارات حين تعبرون الطريق.

انظر المزيد...


 

مسيرة 1: خورا – كاليتسوس

rail1 

الطول : 4.4 كلم
مدة النزهة : 1.50ساعات
مدى الصعوبة : 1/5


عند اقترابكم من سيريفوس بالسفينة قد تشاهدوا على شواطئها الشرقية الجافة قرية مبنية في الحبل تتألق عن بعد كما عن قرب. هذه قرية كاليتسوس ويمكنكم الوصول إليها من خورا، عبر نزهة جميلة جدا ومليئة بالمفاجآت. سوف تكتشفوا وأنتم تسيرون على منحدرات الجبل التي تظهر وكأنها جافة عن بعد، وعلى الدروب الحجرية، عيون الماء والحدائق والجسور والكنائس الصغيرة. سوف تروا بالتأكيد أحد المزارعين وهو راجع وبقجته مليئة بالخضروات. سوف تستمعوا إلى أهل المنطقة يتهامسون وتلتقطوا شتات من أحاديثهم في الهواء أو حتى بعض الحوريات التي يقال أنها تسكن في جسر الحدائق. على مسافة صغيرة يبدأ الصعود. الدرب يؤدي إلى بانو ستافرو. هناك سوف ترتاحون وتستمتعون بالإطلالة الشاسعة. أما في باقي المسيرة فالطريق القديم المرصوف بالحصي سوف يبهركم بجودة حالته. فجأة، في أعلى مكان على الدرب وعلى مضيق تلة فوناكي، سوف تلتفتوا وتروا كاليتسو. بعد ذلك يبدأ النزول ويصبح التعب الذي تكبدتموه للصعود في فعل الماضي المنسي. حين تدخلون القرية وتبدأوا السير في طرقاتها سوف تفهموا أصل اسمها وهو من كلمة "كاليستون" أي الأفضل. 

انظر المزيد...


 

مسيرة 2: خورا – غيفتيكا

rail2

الطول : 2.1 كلم
مدة النزهة : 1.15ساعات
مدى الصعوبة : 1/5

قد تكون إحدى أكثر المسيرات إثارة في منطقة الإيجيه. طريق مرصوف بالحصى صعب التسلق بسبب المنحدر الحاد (شاق في فصل الصيف)، كان يستعمله في القدم عمال المحاجر. هناك إمكانية إنهاء هذه النزهة بمسيرة دائرية في منطقة غيفتكيون. 

انظر المزيد...



مسيرة 3: أكونيديا – كتالاس

 rail1a

الطول : 4.8 كلم
مدة النزهة : 2ساعات
مدى الصعوبة : 1/5

الدرب 3 ينحدر من أكونيديا، وهي المنطقة التي يوجد فيها "البرج الأبيض" الأثري المهيب، ويمر من دروب التعدين القديمة ليصل حتى الشاطئ في كوتالا. هذه المسيرة تمنحكم الفرصة لتروا كيف كانت تتم عملية التعدين ونقل المعادن. هناك أروقة ومحاجر وخطوط للعربات وأيضا مصاعد قديمة متآكلة بالصدأ. في كوتالا تجدون أيضا أنقاض مباني الشركة القديمة.

انظر المزيد...

 



مسيرة 4: غيفتيكا – فارساموس – باناغيا

 rail1a

الطول : 4.1 كلم
مدة النزهة : 1.40ساعات
مدى الصعوبة : 1/5

تبدأ المسيرة بطريقة غريبة بعض الشيء، من درب قديم مدمر يلتف على المنحدرات العليا من ترولو، دون أن يتبين اتجاهه. لكن سريعا ما يصبح الدرب واضحا وذلك بعد الوصول إلى الجزء الأعلى من المسيرة (أكثر من 500 متر)، مبنيا وباتجاه شمالي-غربي. يستعمل جزء كبير من طريق خرسانية شاقة جدا وخاصة في فترة الصيف. بعد ذلك الجزء يتحسن المنحدر ليصبح الطريق أسهل ويمر بجانب منابع الماء وعبر الحدائق والكنائس الصغيرة ليصل بكم إلى قرية باناغيا حيث الإطلالة إلى الغرب وعلى التلال المجاورة باهرة الجمال. 

انظر المزيد... 


 

مسيرة 5: باناغيا – سيكاميا

rail1a

الطول : كلم
مدة النزهة : 50دقائق
مدى الصعوبة : 1/5

هذه المسيرة عبارة عن منحدر جميل (الصعود شاق جدا) من باناغيا نحو شاطئ سيكامياس. في البداية المنحدر شديد، على درب مبني لكن شدة المنحدر سريعا ما تخف وتستمر النزهة على طول واد جميل حيث المغاسل والطواحين المائية القديمة. الدرب ينتهي إلى طريق ترابي يؤدي إلى سيكاميا. من سيكاميا يمكن اتخاذ المسيرة 6 التي تؤدي إلى غلاني وهي عبارة عن منحدر خفيف. 

انظر المزيد... 


 

مسيرة 6: بيرغوس – غلاني – سيكاميا

rail1a

الطول : 3.8 كلم
مدة النزهة : 1.20ساعات
مدى الصعوبة : 1/5

هذه مسيرة جميلة جدا، ذات منحدر خفيف (مناسبة للصعود من سيكاميا إلى غلاني)، بإطلالة جميلة في كل من الاتجاهين، وألوان الصخور والزهور فيها مبهرة. الدرب مبني بكامله، فيه أماكن للراحة بالظل ويصل إلى سيكاميا حيث بإمكانكم أن تنتعشوا في مياه الشاطئ الجميل. الجزء من بيرغوس إلى غلاني يمر بين الحدائق الصغيرة ويعبر واد جميل ليصعد نحو غلاني على درب بني منذ قرون عديدة.

انظر المزيد...


 

مسيرة 7: سيكاميا – آغيا ثكلا (لم يتم بعد تزويدها بالإشارات)

 rail1a

الطول : 6.8 كلم
مدة النزهة : 2.30ساعات
مدى الصعوبة : 2/5

مسيرة جميلة، تشكل، مع المسيرة 8 المقترحة، رحلة في الزمن. من خلالها تزورون المعالم الأثرية والمستعمرات المهجورة والشواطئ المنعزلة التي يمكن الوصول إليها من البحر فقط (ومن هذا الدرب بالطبع) كما أيضا، وهذا هو الأهم، تبتعدون عن كافة عناصر الحضارة الحالية. المسيرة صعبة جدا وتتطلب عزم شديد إذ أنكم، سواء في الاتجاه الواحد أو الآخر، تنظرون إلى طريق شاق. لكن الإطلالة الخلابة والآثار سوف تعوضكم بسخاء عن مشقات المشوار.

 


 

مسيرة 8: آغيا ثكلا – أفيسالووس (لم يتم بعد تزويدها بالإشارات)

 rail1a

الطول : 2.9 كلم
مدة النزهة : 1.10ساعات
مدى الصعوبة : 2/5

مسيرة جميلة جدا نقترحها فقط في النزول. تمر من معالم أثرية (سور في ليومانترا) وأيضا من المستوطنة المهجورة الجميلة فلومي. هناك يمكن أن تغيير المسيرة لتصبح مشوارا دائريل يمر من نوتينو. النزول إلى أفيسالوس شاق في الأمتار الأخيرة.

إضافة إلى ذلك، فأن الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى إفيسالوس سيء أيضا وقد يكون من الصعب لأية وسيلة نقل أن تتخذه. مما يعني بأن المشاة قد يضطرون للصعود مشيا حتى مستعمرة تيليفتي الأثرية.

 



مسيرة 9: آغيوس بندلئيمون – بنتي بيغاديا – ليفادي (مسيرة مقترحة)

rail1a

الطول : 3.6 كلم
مدة النزهة : 1,2ساعات
مدى الصعوبة : 1/5

مسيرة محاها الزمان. درب مبني يتسلق منحدرا خفيفا من ليفادي نحو بندي بيغاديا (الآبار الخمسة) ويمر بطريقه من كنيسة أغيوس يوانيس ثيولوغوس الصغيرة وعند بندي بيغاديا يمر فوق شلالات صغيرة. بالقرب من كنيسة السيدة العذراء (باناغياس).
هناك، طريق ترابي يوصلكم إلى آغيوس بانتبلئيموناس. يمكن تنسيق هذه المسيرة مع المسيرة 2 و"ا"، لرحلة دائرية طوال النهار أو قد يكون هذا المشوار الخطوة الأولى لمشوار حول سيريفوس على القدمين.


 

مسيرة 10: كاليتسوس – كسيرو خوريو – تريانتافيلوس – كاليتسوس (مسيرة مقترحة)

rail1a

الطول : كلم4.8
مدة النزهة : 2ساعات
مدى الصعوبة : 1/5

مسيرة دائرية جميلة وقصيرة نسبيا. تجمع بين كاليتسو حيث طاحونة تافلوميلو المميزة من القرن السادس عشر و قرية كسيرو خوريو والإطلالة البانورامية التي تقدمها ومصنع النبيذ خريسومورا والمستعمرة الأثرية في تريانتافيلو وغابة دريوداسوس في فودومانتراس. هذه المنطقة قديمة جدا لكنفقط النظرة الخبيرة يمكنها أن ترى ذلك. وهي مثالية لنزهة بعد الظهر.

 

نلقي نظرة على خريطة المشي لمسافات طويلة للجزيرة

Serifos Central 112x75 3-01 Hiking Short

.  mek-anaptiksiaki-enMek-kataskeuastiki-enDesign by DV

JoomSpirit